مدونة عربية متخصصة في مجال الهندسة المدنية بجميع افرعها من خرسانة وحديد تسليح وتشطيبات واعمال التنفيذ وغيرها معدة بواسطة مهندس رامي صابر

 

فواصل الخرسانة


فواصل الخرسانة:
تنقسم فواصل الخرسانة إلى الأنواع الآتية


1- فواصل الصب:
فاصل الصب هو الفاصل بين صبتين خرسانة متجاورتين انقضى بين اجرائهما فترة من الزمن بسبب عدم امكان إجراء الصب بأكمله في عملية مستمرة.

ولكي يحدث التصاق قوي بين الخرسانة المصبوبة سابقاً والطازجة يجب خربشة السطح القديم وتنظيفه ثم رشه بالماء قبل صب الخرسانة الجديدة عليه. ومع ذلك فتعتبر فواصل الصب للخرسانة منطقة ضعيفة.

ولهذا السبب يجب ألا نلجاء إلى عملها إلا في الحالات القصوى مثل كبر حجم الكمية الخرسانية التي يراد صبها للسقف مع قلة العمالة لعملها أو وجود عراقيل طبيعية مثل الأمطار أو خلافه وعلى ذلك يضطر لوقف صب الخرسانة عند حد معين على أن يكمل الصب في اليوم التالي مباشرة وفي هذه الحالة يجب عمل فاصل الصب للخرسانة في المكان الذي يحدث فيه أقل قص سواء كان هد في البلاطات أو الكمرات الخرسانية أو الأرضيات. كما يراعى عند اختيار مواقع فواصل الصب وإجرائها الشروط والأحتياطات التالية:

- 1
أن تكون الفواصل في الكمرات عند نقط الإنقلاب المجاورة للركائز التي تم صبها.

- 2
أن تكون الفواصل في المواقع التي تقل عندها قوى القص ما أمكن ويجب أن تكون  الفاصل  متعامداً مع القوى الداخلية المؤثرة.

 - 2
يجوز في حالة البلاطات عمل الفواصل في منتصف عرض  الكمرات  الحامله لها.

 - 3
تعمل الفواصل بين الأعمدة والكمرات مع منسوب قاع تلك الكمرات أو قاع مشاطيفها إن  وجدت.

- 4
تعمل الفواصل بين الكمرات العميقة أو المقلوبة والبلاطات المتصلة بها عند هذا الاتصال  وعند  وجود مشاطيف في البلاطات يكون صبها مع البلاطات.

- 5
عند استئناف الصب بعد يوم أو أكثر ينحت سطح الخرسانة جيداً لإظهار الركام الكبير  ثم  ينظف السطح حتى تزول الأوساخ والمواد السائبة ثم يغسل بالماء حتى يتشبع وبعدئذ توضع مونه بتركيب مماثل لمونة الخرسانة بالقدر الذي يكفي لتغطية الركام الظاهر وبعدئذ يستأنف الصب.



2-فواصل التمدد:
تعمل فواصل التمدد في المباني للتحكم في الشقوق التي تحدث في الخرسانة ولتقلل من مقاومة التمدد والانكماش فيها نتيجة العوامل الجوية المختلفة وتبنى فواصل التمدد رأسية في المباني ويختار لها الأماكن المناسبة التي يحتمل أن يظهر فيها الشروخ نتيجة زيادة قوى الشد الأفقية يعتمد تحديد المسافة بين كل فاصل والآخر على:

-1
توقع تمدد حائط المنشأ أو أي جزء ملاصق له.

 -2
مقاومة  تصميم  الحائط لقوى الشد الأفقية.

-3
أماكن وجود الفتحات بالحائط  كمثل  الأبواب  والشبابيك التي تحدث تركيز على قوى الشد بها.

ويعمل عادة فواصل التمدد بعرض 2 سم في المنشآت المعرضة للتمدد , كما يجب أن تكون المسافة الأفقية بين فواصل التمدد في المباني الخرسانية بين 40-60 متر مربع مع إضافة فواصل تمدد أيضاً بين أجزاء المبنى الغير متكافئة الوزن , في حين يجب ألا يزيد البعد الأفقي بين فاصلي تمدد في سور مستمر من المباني عن 12 متر.

كما يجب تجهيز هذه الفواصل لمقاومة الرطوبة والماء وتكوين الندى داخلها.

والكاتب يفضل أن تكون المسافة القصوى بين التمدد كما يلي:

 45
متراً في المناطق عالية الرطوبة.
 40  
متراً   في  المناطق الرطبة.
  35
متراً في  المناطق المتوسطة الرطوبة.
  30
متراً في المناطق الجافة.

على أنه يسمح بزيادة هذه المسافة بمقدار لايزيد عن ثلث القيم المبنية أعلاه على أن يؤخذ عندها تأثير المتغيرات الحرارية وانكماش الخرسانة في الاعتبار عند تصميم العناصر المختلفة للمنشأ.

-3
فواصل الهبوط:
تعمل فواصل الهبوط في المباني لحمايتها من مساوئ هبوط التربة التي تحت الأساس والتي تسب لها إزاحة رأسية. تعمل عادة هذه الفواصل بين أجزاء المبنى الغير متكافئة الوزن أو في الأماكن المسببة للهبوط أو الموضحة في الشكل رقم (5). وعلى ذلك فيجب أن تبنى فواصل الهبوط بفاصل قاطع لطول المبنى بأكمله وبسمك حوالي 2سم. حيث يبدأ الفصل من أساسات المنشأ حتى يصل إلى سقفه العلوي ماراً بجميع طوابقها كلها. ويجب تشييد هذه الفواصل بطرق خاصة لتقاوم الرطوبة والماء والندى الذي قد يتكون بداخلها.

-4
فواصل العزل:
تعمل لفصل بلاطات الخرسانة الأرضية من الأعمدة والأساسات والحوائط لتسمح بتمددها الأفقي البسيط نتيجة انكماش حجمها من جفافها. وكذلك فإنها تسمح للتمدد الرأسي إذا ما هبطت التربة تحتهاوعلى ذلك يجب أن لا يكون في هذه الفواصل تسليح
-5
فواصل التحكم:
تعمل في بلاطات الخرسانة الأرضية لتسمح بتمدد البلاطة الأفقي فقط ولا تسمح لها بالهبوط. وهي تعمل خصيصاً لتسمح بإنضغاط الخرسانة نتيجة انكماشها من جفافها ومنع الشروخ بها التي تأتي من التغيير الحراري لحجمها.

وعلى ذلك يجب وضع هذه الفواصل على مسافات لا تزيد عن 1,50 متر في بلاطات الممرات الخرسانية الموضوعة على الأرض الطبيعية ولاتزيد عن 4,5 متر في بلاطات مداخل الجراجات الخرسانية الموضوعة على الأرض الطبيعية

6- فواصل تخفيف الضغوط:
تستعمل فواصل التخفيف للتمدد الأفقي عادة في المنشآت الإطارية التي عمل فيها تكسيه للحوائط أو الحوائط الستائرية التي تحمل على اطار أفقي كزوايا الأرفف مدعمه بالإطار الخرساني ويوصى بحمل كل حوائط المباني على أساساتها بقدر الامكان. ومع ذلك ففي بعض الحالات نضطر لحمل هذه الحوائط على الأطار الهيكلي للمبنى لسبب الارتفاع أو لكثرة الفتحات بها. وفي هذه الحالة يجب عمل فاصل تمدد أفقي عند زوايا الأرفف . وهذه تعتبر مهمة جداً في مباني الإطارات الخرسانية وفي تشييد الحوائط المفرغة كذلك يمكن وضع مخده مرنه سمك 3مم من مادة النيوبرين تحت الزاوية الرف لتخفيف الضغط على الكسوة الطوب ثم يقفل الفاصل بمعجون مرن دائم ويوجد له ألوان مختلفة ممكن مماثلتها بلون المونه حتى لا يظهر على الواجهة

Comments :

0 التعليقات to “فواصل الخرسانة”

إرسال تعليق

صفحتنا علي الفيس بوك

اشترك ليصلك كل جديد عبر الايميل

أرشيف المدونة

المتابعون

حقوق النشر محفوظة لمدونة الهندسة المدنية. تدعمه Blogger.